أنواع الشبكات ...

أنواع الشبكات

 ...


أولا : شبكات WAN( الشبكات العريضة

 هي عبارة عن مجموعة شبكات صغيرة متصلة ببعضها البعض، ويمكن أن تمتد إلى عدة دول وعدة قارات مترامية الأطراف. وهذهِ الخاصية تستخدم بشكل واسع جداً من قبل الشركات المصنعة لأجهزة الهاتفالنقال لكي تربطها بالشابكة (الانترنت) بصورة سريعة عن طريق خدمة الGPRS. وتعمم هذه الخاصية في المطارات الضخمة والأماكن الهامة والمزارات السياحية وليس لها أي تكلفة على مستخدميها بل هي خدمة مجانية مقدمة للمستهلك.

ثانيا : شبكات LAN( الشبكات المحلية ) /

هي شبكات تستخدم لتغطية أماكن محدودة وصغيرة مثل المنزل أو المكتب،هناك طريقتان لتوصيل الشبكات المحلية : انترنت Ethernet وتوكن رينغ Token Ring. عند توصيل الحواسيب بطريقة الانترنت فإنه يتم توصيلها بالعادة إلى مجمع أو مبدل،يمكن توصيل الشبكات المحلية مع بعضها عن طريق موصلات من الشبكات الواسعة، وذلك باستخدام الموجهات Router.


ثالثا : شبكات MAN ( الشبكة الإقليمية ) /

هي عبارة عن شبكة تقوم بربط المستخدمين مع بعضهم ومع الحاسوب المصدر بحدود جغرافية أكبر من التي تغطيها الشبكة المحلية، ولكن لا تغطي المساحة الجغرافية التي تغطيها الشبكات الواسعة،صُممت الشبكات الإقليمية (MAN) من أجل المستخدمين المحتاجين سرعة كبيرة في الربط،والشبكات الإقليمية بشكل عام ليست ملكية خاصة أو تابعة لمنظمة واحدة،فعادة ما تمتلك هذه الشبكات الإقليمية شبكة رئيسية هي التي تقدم خدمات هذه الشبكة إلى المستخدمين.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحميل مايكروسوفت اوفيس 2010 + التفعيل

الفرق بين ذاكرة الوصول العشوائي( RAM ) و ذكرة الحفظ ( ROM ) ...